- المحرّك فئة V8 سعة 4.6 لتراً المتطوّريدير الطراز LS 460 محرّك من بين أكثر محركات الاحتراق الداخلي التي صممها مهندسو Lexus تطوّراً من الناحية التكنولوجية .
هذا المحرّك المتطوّر الجديد بالكامل من الفئة V8 سعة 4.6 لتراً ، الذي
يُعدّ إنجازاً مذهلاً في عالم هندسة السيارات ، يجمع بين احتياطيات القوة
الهائلة التي لا تحتاج لأي مجهود وبين الدوران الفائق السلاسة والاقتصادية
الملفتة في استهلاك الوقود . وهو يمثل علامة فارقة جديدة بالنسبة لمحرّكات
V8 في السيارات الراقية بما يتميّز به من عدد كبير من المزايا الهندسية
المتطوّرة التي تنفرد بها Lexus .
- نظام VVT-iE (توقيت الصمامات المتغيّر – الذكي باستعمال موتور كهربائي)سبق عالمي آخر لـ Lexus هو نظام VVT-iE – وهو نظام توقيت صمامات الدخل
المتغيّر المفعّل كهربائياً . إن استخدام موتور كهربائي لتحريك الصمامات
(بدلاً من الضغط الهيدروليكي للأنظمة التقليدية) يجعل هذا النظام يستجيب
بسرعة أكبر ويعطي مرونة أكبر للمحرّك ، محسّناً عزم الدوران واقتصادية
استهلاك الوقود في نطاق واسع من سرعات المحرّك .
- ناقل حركة ذي 8 سرعاتاستُخدمت مهارات تقنية باهرة لابتكار ناقل حركة ذي سلاسة غير مسبوقة وأدنى
قدر من التأخير الزمني وصدمة التغيير . ويمكن لناقل الحركة ذي 8 سرعات
أيضًا تنفيذ عدة نقلات وتخطّي التروس – بدلاً من تغيير نسبة تروس واحدة
فقط في المرة الواحدة – لتحقيق أفضل عزم دوران في كل ظروف التحميل .
- التعليق المتعدد الوصلاتسيارة LS 460 توظّف بنية متعددة الوصلات لكلا نظامي التعليق الهوائيين الأمامي والخلفي .
وبالاشتراك مع مداس السيارة العريض وممتصات الصدمات العالية الأداء ، فإن
هذه التركيبة المتميّزة تعطي استقراراً وإحساساً بالتوجيه غير عاديين في
الوقت الذي تحسّن راحة الركوب وتخفض الضوضاء والاهتزازات .
- VDIM (الإدارة المتكاملة لآليات الحركة في السيارة)سيارة LS 460 مجهّزة ، كما تتوقع ، بتشكيلة واسعة من خصائص السلامة والاستقرار ووسائل المساعدة على القيادة مثل :
نظام TRC (نظام التحكم في الالتصاق بسطح الأرض) ، ونظام VSC (منظم استقرار
السيارة) ، ونظام ABS (نظام المكابح المقاومة للانغلاق) ، ونظام EBD (نظام
توزيع قوة المكابح إليكترونياً) ، ونظام EPS (نظام التوجيه المعزّز
كهربائيًا لعجلة القيادة) . كل هذه الأنظمة تمنح السائق والركاب درجة أعلى
من السلامة والراحة ، لكن سيارة LS 460 لديها المزيد ، وذلك بفضل نظام
يسمّى VDIM والذي يضمن السيطرة على القوة الكبيرة للسيارة بسلاسة وبكفاءة
تامة . ففي كثير من السيارات التقليدية ، تعمل كل من أنظمة الاستقرار
وأنظمة السيطرة على انفراد . لكننا درسنا هذا الموضوع وأدركنا أنه لو قدّر
لجميع هذه الأنظمة أن تعمل معًا فسترتقي بالسلامة ومتعة القيادة إلى مستوى
جديد من التطوّر . يضاف إلى ذلك إلى أن نظام VDIM يبادر باتخاذ إجراءات
مسبقة بدلاً من أن تكون إجراءاته هي ردود أفعال . إذ يمكنه التنبّؤ
بالظروف الصعبة واتخاذ التدابير التصحيحية قبل أن تخرج عن السيطرة .
- تكنولوجيا أكياس هوائية SRS تتصدّر فئتهاللمساعدة على حماية راكبي السيارة من عواقب التصادم ، تم تجهيز سيارة LS
460 بكثير من أنظمة SRS (أنظمة تقييد الحركة التكميلية) على شكل أكياس
هوائية موزّعة على مواضع استراتيجية :
كيس هوائي SRS (مقعد السائق) ، وكيس هوائي ذو حجرتين SRS (مقعد الراكب
الأمامي) ، وأكياس هواء الركبتين SRS (المقاعد الأمامية) ، وأكياس هوائية
جانبية SRS (المقاعد الأمامية ، والمقاعد الخلفية الجانبية) ، وأكياس هواء
الستارة الواقية SRS (نوافذ الأبواب الأمامية والخلفية) . وفور تشغيل أي
كيس هوائي في سيارة LS 460 يتم تلقائياً فتح نوافذ الأبواب الأربعة كلها
بعض الشيء لتمكين الغازات التي تعمل على تشغيل الأكياس الهوائية من الخروج
من المقصورة .
- الأبعاد والأوزانالطول الإجمالي : 5030 مم (5150 مم
*1) .
العرض الإجمالي : 1875 مم .
الارتفاع الإجمالي : 1475 مم .
قاعدة العجلات : 2970 مم (3090 مم
*1) .
المسافة بين العجلات : الأمامية 1610 مم (1605 مم
*2) .
الخلفية 1615 مم (1605 مم
*2) .
وزن السيارة فارغة : 1945-2035 كجم (1985-2035 كجم
*1) .
وزن السيارة الإجمالي : 2475 كجم .
- الشاسيةالتعليق (أمامي / خلفي) : طراز متعدد الوصلات ، زنبرك ملتف ، مخمد صدمات مملوء بالغاز ، قضيب موازن .
نظام التوجيه : جريدة مسننة وترس ، نظام EPS (التوجيه المعزّز كهربائياً لعجلة القيادة) .
الفرامل : الأمامية أقراص مهواة قياس 357 مم .
الخلفية أقراص مهواة قياس 335 مم .
أدنى نصف قطر الدوران (العجلات) : 5.4 م (5.6 م
*1 ، 5.5 م
*2 ، 5.7 م
*1/
*2) .
سعة خزان الوقود : 84 لتر .
الإطارات : 50/235 آر 18 ، 45/245 آر 19 .
- المحركالنوع : سعة 4.6 لتر 8 سلندرات ذي 4 كامات على شكل V في ، 32 صماماً (1UR-FE ، غير معالج بالرصاص) .
إزاحة الكباس : 4608 سم3 .
الخرج الأقصى : 342 ق.ح./6400 د.د (صافي بالمقاييس ECE) .
أقصى عزم دوران : 46.4 كجم-م/4000 د.د (صافي بالمقاييس ECE) .
نظام الوقود : حقن إلكتروني للوقود .
...............
*1 : LS 460L .
*2 : مع عجلات مقاس 19 بوصة . - السلامةVDIM (الإدارة المتكاملة لآليات الحركة في السيارة) .
TRC (نظام التحكم في الالتصاق بسطح الأرض) .
VSC (منظم استقرار السيارة) .
ABS (نظام المكابح المقاومة للانغلاق) مع EBD (نظام توزيع قوة المكابح إليكترونياً) .
نظام مؤازر الفرامل .
مصابيح خلفية مشتركة طراز LED .
كيس الهواء SRS (نظام الأمان الإضافي لمقعد السائق) .
كيس الهواء SRS ذو الحجيرة المزدوجة (لمقعد الراكب الأمامي) .
أكياس هواء SRS للركبتين (للمقاعد الأمامية) .
أكياس هواء SRS جانبية (للمقاعد الأمامية) .
أكياس هواء SRS جانبية (للمقاعد الخلفية الطرفية ، اختيارية) .
أكياس هواء SRS طراز الستارة الواقية (لنوافذ الأبواب الأمامية والخلفية) .
كيس هواء حشية المقعد SRS (المقعد الخلفي الواقع خلف مقعد الراكب الأمامي) <LS 460L> .
أحزمة مقاعد ثلاثية المرتكزات مع ملف قفل طارئ ELR (جميع المقاعد) .
آليات شد مسبق ومخففات قوة الضغط (للمقاعد الأمامية والمقاعد الخلفية الطرفية) .
آلية لتثبيت مقعد الطفل (للمقاعد الخلفية) .
قضبان مرتكزات لتثبيت مقعد الطفل الذي يستوفي شروط ISOFIX (المقاعد الخلفية الطرفية) .
مرتكزات علوية المرابط (للمقاعد الخلفية) .
- التشغيلنظام إضاءة داخلية .
نظام الدخول والتشغيل الذكي .
منظم تثبيت السرعة .
نظام Intelligent AFS (نظام الإضاءة الأمامية المتغير الذكي) .
نظام عرض المنظر الخلفي .
مكابح صف سيارة إلكترونية .
وظيفة تثبيت المكابح .
عجلة قيادة ومقبض ذراع تحويل تروس جلديان .
عجلة قيادة ومقبض ذراع تحويل تروس خشبيان وجلديان (اختيارية) .
ناقل حركة أوتوماتيكي متعدد الأوضاع .
عمود قيادة قابل للإمالة وضبط الطول آلياً؛ وظيفة إبعاد تلقائي / إعادة تلقائية ، وظيفة ذاكرة .
نوافذ آلية (جميع الأبواب)؛ وضع اللمسة الواحدة .
أقفال أبواب تلقائية حساسة لسرعة السيارة؛ نظام لتحرير قفل الأبواب حساس للتصادم .
آليات إغلاق سهله للأبواب وصندوق الأمتعة .
غطاء آلي لصندوق الأمتعة (اختياري) .
- المقاعدوظيفة ذاكرة لمقعد السائق .
مقاعد هوائية مريحة (اختيارية) .
طول حشية مقعد قابل للضبط (مقعد السائق) .
مقاعد أمامية آلية بعشرة طرق .
إسناد أسفل الظهر آليّا (للمقاعد الأمامية) <LS 460> .
إسناد أسفل الظهر آليّا (مقعد السائق) <LS 460L> .
مقاعد خلفية معزّزة كهربائياً؛ وظيفة ذاكرة وإعادة تلقائية ، مقاعد هوائية مريحة (اختيارية) .
مساند رأس طراز الضبط اليدوي (للمقاعد الخلفية الطرفية) .
مساند رأس طراز الضبط الآلي (للمقاعد الخلفية الطرفية) ؛ وظيفة ذاكرة (اختيارية) .
نظام التحكم في مقعد الراكب الأمامي .
مسند ذراع وسطي خلفي؛ حملات أكواب ، مفاتيح تحكم مختلفة (اختياري) .
نظام الاسترخاء في المقاعد الخلفية / مسند أرجل آلي قابل للطي (المقعد الخلفي الواقع خلف مقعد الراكب الأمامي) <LS 460L> .
- نظام تكييف الهواءنظام تحكم مناخي تلقائي متعدد القطاعات (للمقاعد الأمامية والخلفية الطرفية)؛ وضع إزالة حبوب اللقاح .
نظام تكييف هواء تلقائي خلفي؛ حافظة تبريد .
نظام تنقية هواء تلقائي .
- التوجيه الملاحي والجهاز السمعيشاشة EMV (رؤية متعددة كهربائية) مقاس 8 بوصات .
نظام Lexus LS صوتي راقي .
نظام صوت إحاطة مرجعية طراز مارك لي?نسون Mark Levinson (اختياري) .
نظام تسلية في المقاعد الخلفية <LS 460L> .
- قابلية الرؤيةمصابيح أمامية رئيسية تفريغية منخفضة الشعاع طراز كشاف .
أنوار الضباب الأمامية .
نظام تحكم في الإضاءة .
الزجاج الأمامي؛ ملون من أعلى للتظليل وامتصاص الحرارة ، وظيفة خفض الأشعة تحت الحمراء وخفض الأشعة فوق البنفسجية .
زجاج نوافذ الأبواب الأمامية؛ وظيفة خفض الأشعة تحت الحمراء ، وظيفة حجب الأشعة فوق البنفسجية ، طلاء طارد للماء .
زجاج نوافذ الأبواب الخلفية؛ وظيفة خفض الأشعة تحت الحمراء .
نظام مساحات تلقائية (اختياري) .
مرايا الأبواب؛ قابلية الطي التلقائي ، وظيفة ذاكرة ، طلاء مزيل للمطر .
مرآة داخلية مقاومة للإبهار تلقائياًً .
مظلة شمسية آلية للنافذة الخلفية .
مظلات شمسية آلية لنوافذ الأبواب الخلفية .
فتحة السقف؛ إمالة / تقديم وترجيع (اختيارية) .
نظام Lexus للمساعدة على صّف السيارة .
- لوحة الأجهزةعدادات أوبتيترون .
شاشة عرض المعلومات المتعددة TFT (ترانزستور شريطي رقيق) .
- غير ذلكنظام أمان؛ إنذار ، نظام منع تشغيل المحرك .