محركات الجيل الثالث من GM هي محركات جبارة تتميز بأداء عالي و تحمل
تم تصنيفها من أفضل محركات الأستخدام اليومي والان نستعرض تاريخ هذه السلسلة من المحركات مع بعض التفاصيل..
ظهرت أول سلسلة محركات LS في عام 1997 في سيارات الكورفت وفي عام 1998 ظهرت هذه المحركات في سيارات الكماروا و الفايربيرد
لتحل مكان سلسلة LT ..
وتختلف هذه المحركات عن سابقاتها أختلاف بسيط في وهي أن سعتها لا تتجاوز 346 بوصة مكعبها في سعة 5.7 لتر..
وفي عام 1999 ظهرت النسخة المطورة من LS1 وهي LS6 وتعتبر الاداء العالي في سيارات كورفت ZO6
LS1
محركات بسعة 5.7 لتر 346 أنش مكعب تم أستخدامة أول مره عام 1997 وأستمرت مسيرتة حتى عام 2004
تم أستخدام هذا المحرك في كورفت والكمارو و الفايربيرد وبعض سيارات الأنتاج الأسترالي..
وتبلغ قوة هذا المحرك 350 حصان
LS6
في عام2001 عرض محرك LS6 وتم أستخدامة في كورفت Z06 ..
ومحركات LS1 وLS6 يشتركان بنفس البلوك وحجم سعة المحرك لكن يختلفان في باقية القطع
من الرؤس و الكام شفت والثلاجة وحتى البرمجة. وينتج هذا المحرك قوةقدرها 385 حصان
LS2
في عام 2005 تم أستخدام هذا المحرك للمرة الأولى وهو بسعة 6 لتر 364 أنش مكعب ..
وهو نسخة مطورة من محرك LS1 وتم تغير مجاري الزيت و أماكن بعض الحساسات ..
تم أطلقة أول مره بسيارة الكورفت و بونتياك G8 GT . وحسب تقرير مجلة Gm high tech يعتبر هذا المحرك
الأفضل في التعديل والأستخدام من بين LS1, LS6, LS3 L92 وتبلغ قوة هذا المحرك 400 حصان
LS3 L99
عرض هذا المحرك على سيارة الكورفت 2008 وتم رفعة السعة الى 6.2 بحجم 376 أنش مكعب ..
وبقوة قدرها 430 حصان ويعتبر من أقوى المحركات اللتي أستخدمت على سيارة الكورفت . وليست السعة فقط
ميزة هذا المحرك بل بالقطع اللتي أستخدمة بهذا المحرك. وتم أستخدامة أيضاً في بونتياك G8 GXP
وفي الكورفت ZR1 تم أستخدام هذا المحرك لكن بأضافة سوبرتشارجر وتغيير قطع المحرك الداخلية..
وسيتم أيضاً أستخدامة في الكمارو موديل 2010 ..وقوة هذا المحرك430 حصان
LS4
محرك LS4 بسعة 5.3 لتر وهو نسخة من محركات LSx لسيارات الدفع الأمامي
وينتج قوة قدرها 303حصان و عزم قدرة 323 وتم أستخدامة في سيارات شفرلية ايمبالا SS و بونتياك بريكس GXP
LS7
أسطورة هذه السلسلة من المحركات .
ويعتبر الأقوى من بين محركات LS في الأستخدام التجاري
ويعتبر هذا المحرك الأقوى والأكبر من ضمن هذه السلسلة بسعة 7لتر ويبلغ حجمه 427 أنش مكعب
ويتيميز هذا المحرك عن محركات LS1 .LS2 LS6 LS3 في حجم البستم
حيث يبلغ 4.125 انش .ويعتبر الافضل في سباقات الشوارع بقوة تقدر بـ 505 حصان تنفس طبيعي..
LS9
أقوى من أي محرك سبق أنتجتة جنرال موتورز ..
LS9 هو النسخة المطورة من محرك LS3 وتم أستخدام التيتانيوم في بعض أجزاء المحرك الداخلية وأضافة سوبر تشارجر بسعة 2.3لتر
ويعتبر أول محرك 8 أسطوانات تنتجة الشركة يعمل بشاحن هوائي وينتج قوة مقدارها 638 حصان وتم أستخدام هذا المحرك أول مره
في سيارت الكورفت ZR1 ..
LSA
نسخة محرك LS9 بسعة 6.2 لتر وشاحن هواء سوبرتشارجر لكن بسعة أقل مقدارهاا 1.9 لتر ..
وهذي أحط أحتياطات الشركة لكي تكون الكورفت ZR1 هي الاقوى..
وتم أستخدام هذا المحرك في سيارات الكاديلاك الرياضية فئة V وتبلغ قوة هذا المحرك 556 حصان ..
محركات الشاحنات VORTEC
بدئت جنرال موترز في أستخدام هذي السلسة من المحركات في فئة السيارات
الكبيرة. ونقلة هذي التقنية الى الفئة أخرى من السيارات غير السيدان
لكن تحت مسمى أخر يختلف عن LS وهو VORTEC ..
5.3 لتر
وهو محرك الاكثر أستخدام في شاحنات جنرال موتورز بنفس قطر بستم محركات 4.3 لتر لكن بشوط أكبر يبلغ 3.62 انش.
6لتر
محرك تم أستخدامة أول مره في شاحنات 4/3 طن و شاحنات 1 طن تبلغ سعة هذا المحرك 364 بوصة مكعبه ويستخدم بلوك حديد LY7
وبلوك L76 ألمنيوم ويستخدم نظام VVT ..
6.2
محرك L92 الاقوى في فئتة بسعة 376 بوصة مكعبه والمحرك بالكامل مصنوع من الألمنيوم ..
ويشتمل على تقنياة حديثة ومتطورة منها نظام VVT..
وبأعتبارة الافضل في فئة يتم أستخدامة في سيارات اليوكن دينالي و الكاديلاك أسكاليد ..