هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
الفورملا 1 021الفورملا 1 006الفورملا 1 015الفورملا 1 053الفورملا 1 012الفورملا 1 006الفورملا 1 009الفورملا 1 002الفورملا 1 005الفورملا 1 053الفورملا 1 015الفورملا 1 002الفورملا 1 002الفورملا 1 015الفورملا 1 007الفورملا 1 001

2 مشترك

    الفورملا 1

    GMC
    GMC
    عـــــــضو نــــشيط
    عـــــــضو نــــشيط


    تاريخ التسجيل : 23/07/2009
    الجنس : ذكر
    الــــمشاركات : 109

    الفورملا 1 Empty الفورملا 1

    مُساهمة من طرف GMC الإثنين سبتمبر 21, 2009 9:33 pm


    1- من ُينظم بطولة الفورمولا واحد؟

    يتم تنظيم بطولة العالم في الفورمولا واحد من قبل الفريق الرياضي في الإتحاد العالمي للسيارات(FIA ). تقوم الFIA بتنظيم كلّ الرياضات المتعلقة بالسيارات في كل أنحاء العالم و بالتالي ُتدير الفورمولا واحد أيضاً، كذلك الأمر بالنسبة لبطولة العالم للراليات، الF3000 ، بطولة GT، بالإضافة إلى أحداث رياضية أخرى ُمتعلقة بالسيارات.
    بدأت بطولة العالم في الفورمولا واحد سنة 1950 وهي أقدم البطولات في ال FIA. كما أنها أكثرها ثقلا ً في الإعلام . و يقدر عدد المشاهدين الذين يتتبعون هذه البطولة على شاشة التلفزيون ب55 بليون مشاهد، كما أن الصحف المكتوبة ُترسل مراسلين من كلّ أنحاء العالم لتغطية هذه الأحداث و يبلغ معدل هؤلاء ال 650 صحافي و ُمصوّر من أكثر 63 بلد.

    2- إلى أيّ سنة يعود تاريخ الفورمولا واحد؟

    جرى أول سباق في التاريخ سنة 1894 و كان بين" باريس" و" روان " و في تلك الحقبة لم يكن هناك أي صيغة ُتذكر حتى سنة 1900. فكانت السيارات ُتسابق و كان يتم تمييزها على أساس طريقة دفعها ( وقود أو بخار)، و عدد مقاعدها. في تلك الفترة كان للسيارات مقعدين على الأقل و لم يكن إلاّ حتى العشرينات، أن تمّ إستعمال السيارات ذات المقعد الواحد. و إكتشاف المرايا الخلفية كان أهم مساهمة لأنه أعطى السائق فرصة إكتشاف أن أحدا ً يحاول تجاوزه من الخلف.
    بعد ذلك وفي عام 1904، أصبحت الFIA ُمجبرة على صياغة قوانين لتتأكد من سلامة السائقين و المشاهدين و بهدف توجيه هذه الرياضة لكي ينتفع منها تطوّر الطرقات. و بين 1937 و 1970 تمّ تجريب كلّ القوانين الممكنة: الوزن الأدنى، الوزن الأقصى، الإستهلاك ... و لكن القانون الذي لا طالما إستعمل حتى بعد 1939 كان بالحدّ من قوة الأسطوانات في المحرك. و كان هذا قد تمّ إدخاله للمرة الأولى في 1914.
    لم يظهر إسم الفورمولا واحد إلاّ بعد الحرب العالمية الثانية. ففي 1950 تمّ تنظيم ال FIA و أول سباق في بطولة العالم في الفورمولا واحد كان سباق بريطانيا الذي جرى في سيلفرستون في 13 أيار 1950.

    3- لماذا ُنظمت الFIA (أو إتحاد السيارات العالمي)؟
    قبل 1904، كان كلّ نادي ٍ للسيارات يقوم بتنظيم سباقاته مع مجموعة من التنظيمات الخاصة لكلّ ٍ منهم
    فكان من المستحيل تنظيم سباقات عالمية بما أن القوانين الُمشتركة لم تكن موجودة.
    فقررت عندها نوادي السيارات الكبرى أن تضع حدا ً لهذا : لأن ذلك كان يشكل عائقا ً لتطوّر رياضة السيارات. و السبيل كان بخلق منظمة عالمية تقوم بوضع قوانين يمكن تطبيقها على كل السباقات في كل العالم. فشهد العالم ولادة ال FIA التي كانت، بالتالي ،قادرة أن تكفل للسائقين الألمان و الإنكليز تطبيق القوانين سواء كانوا ُيسابقون في فرنسا، إيطاليا، بلجيكا، أو موناكو.

    4- ما هي الصيغة الحالية للفورمولا واحد؟

    بالإضافة إلى العديد من المواصفات المتعلقة بالأمان و بالشكل الإنسيابي، فإن القانون الحالي يمنع أن تتعدى قدرة الإسطوانات في المحرك الثلاث ليترات، فُيمنع الحمل الزائد و تشترط أن يكون الوزن الأدنى 600 كلغ بما فيه وزن السائق و معدّات السباق.

    5- ماذا يعني "سباق الجائزة الكبرى" أو "Grand Prix"؟

    أول السباقات التي ُ أطلق عليها إسم "Grand Prix" كان السباق الذي أقامه نادي السيارات الفرنسي في "لومان" سنة 1906. و كان السباق محصورا ً بالسيارات الكبيرة أو تلك التي تؤلف اليوم سيارات الفورمولا واحد. و بعد ذلك تمّ إستعمال الإسم في كلّ السباقات على الحلبات. و الأحداث الكبرى التي تؤلف اليوم الGrands Prix كانت ُتسمى بالGrandes Epreuves أو الإختبارات الكبرى.
    و كانت الFIA ُتعارض إطلاق إسم Grand Prix على السباقات التي لم تكن تدخل في روزنامة السباقات الُمعدّة للبطولة. بإستثناء حالات خاصة كالسباقات ذات الطابع التاريخي مثل سباق " بو" الذي ُيعتبر حاليا ً كسباق فورمولا ثلاثة.

    6- كيف يتم الحصول على لقب بطل العالم؟

    هنالك لقبان : لقب الصانعين و لقب السائقين. يعود تاريخ لقب السائقين إلى 1950 بينما يعود لقب الصانعين لسنة 1958. يتم جمع النقاط التي ُتحرزها السيارتين اللتين تنتميان إلى كل فريق ( لا يحق للصانع بأكثر من إثنين). و كذلك الأمر للسائقين الذين يجمعون النقاط التي أحرزوها في كل سباق.
    وفي حالات نادرة يتم إعطاء اللقب إستنادا ً على نوعية المراكز التي أحرزها السائق ( أي المراكز الأولى، الثانية...)

    7- ما هي المعايير الُمتبعة في وضع النقاط؟

    تمّ تعديل النقاط التي ُتعطى للسائقين الذين أحرزوا المراكز الست الأولى و ذلك في مناسبتين. و أخرها كان سنة 1991: حاليا ً ُيحرز الأول عشر نقاط ( سابقا ً كانت 9، و ثمانية ما بين 1950 و 1960 ) أما المراكز التالية فتعطى العلامات التالية: 6-4-3-2-1 و في فترة من الفترات كان السائق صاحب اللفة الأسرع يحصل على نقطة واحدة.

    8- ما هو عدد السباقات سنويا ً ؟

    عندما بدأت البطولة، لم تكن شعبية الفومولا واحد كما هي عليه اليوم ففي 1950 لم يكن هنالك سوى 7 سباقات. ثم إزداد العدد حتى وصل إلى 17 سباق في 1977. و من ثم تمّ حصرها ب16 و لكن إمكانية إجراء السباق ال17 عاد إلى التداول في 1996.
    يجب أن تكون ثمانية من السباقات على الأقل في بطولة السائقين و الصانعين. في 1997 كان سباق الأرجنتين السباق ال 600.

    9- هل برنامج الفورمولا واحد هو نفسه سنويا ً ؟
    نعم وعلى الشكل التالي :
    الجمعة*: سباقات حرّة من 11:00 إلى 12:00 و من 13:00 إلى 14:00
    السبت: تجارب حرّة من 9:00 إلى 9:45 و من 10:15 إلى 11:00
    والتجارب التي تؤهل السائقين للسباق: من 13:00 إلى 14:00

    الأحد: تحمية (30 دقيقة ) أ ربع ساعات و ثلاثين دقيقة قبل بدأ السباق.
    بدأ السباق : عادة ً الساعة 14:00 ( في التوقيت المحلي ) بإستثناء بعض الحالات .
    (*) الخميس في سباق موناكو

    10- هل تستطيع أي ُ حلبة إستضافة السباق؟

    عادة يتمّ إجراء السباق في أي مكان و لكن و بسبب إرتفاع أداء السيارات ُأجبرت الFIA على فرض شروط صارمة، التخطيط، عرض و طول الحلبة، بالآضافة إلى السطح، السلامة، المعدّات والتسهيلات.

    11- كيف يتم الحكم ما إذا كانت الحلبة مناسبة أو لا ؟

    يجب أن توافق لجنة السلامة و الحلبات على كلّ حلبة و ذلك بعد عدّة تحقيقات تتم منذ البدأ بالعمل في الحلبة إلى أن يتم تدشينها. و الشروط لا تكون صارمة عادة ً على الحلبات التي تستقبل السباقات ذات السرعة البطيئة.
    بالإضافة إلى الشروط الأساسية، من المفترض المحافظة على صيانة هذه الحلبات.
    في الماضي و بإستثناء سباق موناكو الذي كان السباق الوحيد الذي يقام في مدينة، كانت الحلبات تميل إلى أن تكون سريعة مع سحبات طويلة. و لكن الزيادة في أداء السيارات أدخل بعض المنعطفات التي يمكن أن تحدّ من السرعة الزائدة على الحلبة.

    كما انه تم التخلي عن الحلبات الطويلة جدا ً لأن الكلفة لتأمين سلامة المعدّات و الموظفين التي تفرضها القوانين كانت مرتفعة جدا ً و كذلك الأمر بالنسبة للمعدات التقنية التي يتطلبها البث التلفزيوني.
    لا تزال موناكو أقصر الحلبات (3.328 كلم) بينما تعتبر سبا الأطول( 6.940 كلم).

    12- ما هي المعايير التي يجب أن يملكها الصانع ليقدر على المشاركة ؟

    سيكون على كل صانع يريد الإشتراك في الفورمولا واحد أن يقدم طلبا ً إلى الFIA بالإضافة إلى تأمين إثباتات بأنه المصمّم و المنفذ لشاسيه السيارة التي سيشارك بها في السباقات. كما سيكون عليه أن يثبت أن لديه المصادر المالية و التقنية الكافية التي تمكنه من الإشتراك في كامل البطولة.

    13- من هو مصنّع سيارات الفورمولا واحد؟

    الصانع هو ُمصنّع الشاسيه. في معظم الأحيان لا يكون الأخير هو نفسه ُمصّنع المحرك. و في حال الفوز بلقب الصانعين فإن اللقب يعود لمُصنّع الشاسيه.

    14- هل على الصانعين التنافس على مدار الموسم؟

    نعم، يتم تغريم كل صانع لا يشترك في أي من السباقات و تكون الغرامة مئات ألاف الدولارات لكلّ سباق و لكل سيارة. بإستثناء بعض الحالات و لكن تحديد هذه الحالات صعب جدا ً بما ان الFIA صارمة جدا ً فيما يتعلق بهذا الأمر.

    15- ما هي المعايير التي تستند عليها التنظيمات التقنية للفورمولا واحد؟


    يمكن القول أن القوانين التقنية للفورمولا واحد يمكن وضعها في خانتين:
    التحكم بالأداء و ذلك خوفا على السلامة العامة و لكن في نفس الوقت المحافظة على الادراك البصري للسرعة و بالتالي هناك قيود على قدرة الاسطوا نات ، الوقود ، الاطارات الوزن الأدنى و عرض السيارة ، و كذلك الأمر بالنسبة للأبعاد و أماكن ألات الدفع الانسيابي بالاضافة الى الشروط المتعلقة بقوة الشاسيه و خزانات الوقود المرنة (التي تم استيحائها من الطيران العسكري )، مطفئات الحريق ، العدة ، حماية العنق و الرأس ....الى اخره. موقع الوقود و الخزانات محدد و يجب أن يكون لدية حماية خاصة و الوصول من و الى الcockpit يجب أن يكون محددا ً.
    يتم حدّ المحركات إلى 10إسطوانة و لا يمكن أن يكون ذات قسم بيضاوي. من الضروري أن يكون لكل سيارة أربعة دواليب (في الماضي كان هنالك سيارات بستة دواليب!)

    16- هل يستطيع أي سائق كان أن ُينافس و يشترك في السباقات؟

    لكي يتمكن السائق من المشاركة، يجب أن يحمل رخصة خاصة يحصل عليها إستنادا ً إلى ماضيه في
    Junior formulae" " و على حصوله على عقد صالح مع فريق من الفرق المشاركة في بطولة ا لفورمولا واحد.

    17- هل ُيسمح للفِرق تغيير سائقيهم خلال الموسم؟

    كل فريق مؤلف من سائقين يمكن أن ُيغير سائقه ، رقم واحد، مرة واحدة في الموسم. أما السائق الثاني فيمكن إستبداله بثلاثة سائقين يتبادلون المواقع من دون أي شروط. يجب التبليغ عن أي إستبدال قبل فترة محددة من السباق ( يوم الخميس الذي يسبق الحدث، الساعة 16:00)

    18- هل يحافظ السائقون على نفس الرقم خلال كامل الموسم؟

    نعم، في حال بقيوا مع الفريق نفسه لأن الرقم يعطى في بداية الموسم للصانع و ليس للسائق. بإستثناء أبطال العالم الذين يحصلون على الرقم واحد حتى ولو كان السائق في فريق غير الفريق الذي ربح معه البطولة و ُيعطى الرقم إثنين لزميله في الفريق.

    19- هل هنالك عدد محدد لللفات ضمن فترات التدريب ؟

    في التجارب التي تؤهل السائق للسباق ُيسمح بإثنا عشرة لفة . و لكن العدد لم يعد محدودا ً في التجارب الحرة، و التحمية ضمنا ً.

    20- ما هي التحمية (Warm-Up

    التحمية هي تجربة حرة تجري صباح السباق و تدوم نصف ساعة. يحق لكلّ السائقين الذين تأهلوا أن يشتركوا فيها. يجب أن تبدأ قبل أربع ساعات و نصف من السباق و إذا تمّ ذلك في حالة طقس جيد ثم بدأت بالمطر أو في الحالة المعاكسة، عندها يمكن أن يسمح مدير السباق ب15 دقيقة إضافية لكي تتأقلم السيارات مع حالة الطقس.
    التحمية مهمة جدا ً بما أنها تسمح للفرق بإمتحان سياراتهم على الحلبات، في حالات الطقس( الضغط، الحرارة، الرطوبة...) و عادة تكون هذه الأمور شبيهة لما ستكون عليه في السباق.

    21- هل يستطيع السائقون تغيير سياراتهم خلال السباق؟

    خلال التجارب، يحق للفريق بسيارتين لكلّ يوم، و ثلاثة للتجارب الرسمية و يجب أن تكون السيارات من نفس الصُنع ( شاسيه و محرك )
    أما في السباق، لا ُيسمح بتبديل السيارات بعد أن يظهر اللون الأخضر معلنا ً إنطلاقة لفة التحمية. و في حال توقف السباق بعد لفتين و تمّ الإنطلاق من جديد، عندها يحق للفرق أن ُتبدل السيارات حتى الضوء الأخضر التالي.

    22
    GMC
    GMC
    عـــــــضو نــــشيط
    عـــــــضو نــــشيط


    تاريخ التسجيل : 23/07/2009
    الجنس : ذكر
    الــــمشاركات : 109

    الفورملا 1 Empty رد: الفورملا 1

    مُساهمة من طرف GMC الإثنين سبتمبر 21, 2009 9:34 pm

    - كيف يتأهل سائق ما للسباق؟



    تجري التجارب التأهلية يوم السبت بين الساعة الواحدة و الثانية. خلال هذه
    الساعة، يحق للسائق ب12 لفة ليحقق أسرع وقت ممكن. و السائق الذي ُيحرز
    أسرع لفة، ينطلق في اليوم التالي من المركز الأول أو ما يسمى ب"
    Pole Position"
    أما الباقون فيصطفون حسب الأوقات التي حققوها. يجب أن يكون باقي السائقين
    ضمن قانون 107% و إلا سيكونون بحاجة إلى إذن خاص للإنطلاق.


    23- كيف يتم تنظيم أوضاع الإنطلاق؟

    يتألف خط الإنطلاق من سيارتين في كل صف في تشكيلة ُمرنحة مع فارق ثمانية أمتار بين الصف و الأخر.

    24- هل يصمم الصانعون سيارات خاصة للتجارب؟

    لا
    يتم تصميم سيارات خاصة للتجارب الُمؤهلة، و لكن في بعض الحالات يتم بناء
    ُمحركات خاصة ذات تجهيزات خاصة لكي يتم إستعمال كامل طاقة المحرك مع أن
    ذلك سيقصّر من مدة صلاحيته.


    25- كم يدوم السباق؟

    مسافة الGrand Prix
    هي أقل عدد من اللفات التي تتعدى 305 كلم، كما أن لا سباق يمكن أن يتعدى
    الساعتين. في بعض الحلبات البطيئة كموناكو و في حال وجود المطر سيكون على
    المسؤول عن الحلبة ايقاف السباق بعد ساعتين.


    26- هل يستمر السباق مهما كانت الظروف الجوية؟ مشمسا ً أو ممطرا ً ؟

    يكمل
    السباق مهما كانت الأحوال الجوية و ُمصّنعوا الدواليب لديهم أنواع خاصة
    لكل الأحوال و لكن يحق لمدير السباق أن يوقف السباق اذا رأى أي خطر على
    السلامة . و أحد الصعوبات في حالة المطر هي الرؤية التي تصبح شبه معدومة
    مع الرزاز الذي تسببه دواليب السيارات. لهذا السبب ُتجهز السيارات بضوء
    أحمر يتم إضائته في حالة المطر.


    27- ما مدى قوة محركات الفورمولا واحد؟


    بالرغم من ان المصنعين يرفضون افشاء تفاصيل عن قوة محركاتهم ، الا أن
    اشاعات سرت أنه خلال موسم 1998 تخطت القوة القصوى ال700 حصان و أنه حاليا
    ً يمكن أن تكون أكثر من 800. و يقول ُمصنّعوا السيارات ذات الأسطوانات
    الثمانية أو العشرة أن القوة القصوى ليست الأهم في كل الحالات بما أن قوة
    المنعطف مهمة و هي أفضل مع محركاتهم ذات السرعة البطيئة. و هذا مهم جدا ً
    على الحلبات البطيئة.


    28- ما هي السرعة التي قد تصلها سيارات الفورمولا واحد؟

    أسرع Grand Prix
    في التاريخ كان سباق إيطاليا سنة 1971 الذي ربحه بيتر جيثن مع معدل سرعة
    242.615 كلم/ساعة على حلبة مونزا قبل التعديلات التي جرت عليها ( في
    برنامج على الكومبيوتر تمّ إستنتاج أن السرعة الحالية التي كان من الممكن
    إحرازها على الحلبة القديمة يمكن أن تتخطى ال300 كلم بالساعة. في 1998
    أسرع
    Grand Prix
    كان في إيطاليا فاز فيه شوماخر 237.591 كلم/ ساعة أما السرعة القصوى فكانت
    244.413 كلم/ ساعة حققها إدي ارفين على حلبة مونزا . أما السرعة القصوى في
    خط مستقيم فكانت في سباق المانيا ووصلت الى 356.5 كلم/ساعة حققها دايفد
    كولتارد في 1998 أما أدنى سرعة فكانت 141.458 كلم/ساعة و حققها ميكا
    هاكينن في سباق موناكو 1998 .


    29- هل السيارات الُمستعملة حاليا ً أسرع من تلك في حقبة ال" توربو" ؟


    لو تم إنتاج سيارات ذات 1.5 ليتر حمولة اليوم كما كانت الحالة حتى 1988
    لكانت أسرع بكثير من سيارات الثلاثة ليترات و لكن السيارات الحالية تتمتع
    بإمتيازات عديدة سببها التطور التكنولوجي مما سمح لها تخطي سرعة سيارات
    1988 بالرغم من أن تلك السيارت كانت قادرة على اعتماد قوة أكثر من 1200
    حصان في التجارب الرسمية.


    30- هل تستطيع سيارات الفورمولا واحد أن تسابق من دون جهاز تعليق " تماما ً كال" كارت" ؟

    اشترطت القوانين أن يكون هناك جهاز تعليق Suspension . و لكن السيارات الحالية لديها القليل منهامش الحركة لكي تمنع التغيرات في النظام مما قد يؤثر على فعالية أليات الدفع الانسيابي .

    31- لماذا ُتجبر التنظيمات أن تكون مؤخرة السيارة مسطحة؟

    أصبح من الواضح أن قوة الدفع يمكن أن تكون فعالة أكثر في حال ُأعطيت مؤخرة السيارة ،في الجانبين،
    شكل جوانح طائرة. فلكي ُتخفف قوة الدفع و بالتالي السرعة، أجبرت الFIA أن تكون مؤخرة كلّ سيارة مسطحة ما بين الخطّ المركز للعجلة الخلفية و مؤخرة الدولاب الأمامي.
    إستطاع الُمصّنعون أن يحسنوا من أداء السيارة فأصبحت سيارة الفورمولا واحد حاليا ً قادرة أن تصل الى4G بينما لا تتعدى سرعة السيارة العادية ال1G .

    32- هل ُتجهز السيارات ب"Starter" ؟

    منذ عدة سنين مضت لم يعد ال""Starter إجباريا ً، و إختارت الفرق الإستغناء عنه لتجنب مصدر طاقة إضافي قد ُيسبب الحوادث كالإنفجار أو إندلاع النار. ُيسمح لهم بإستعمال Starter أمام ال"Pits
    ". و لكن في حال توقف أحد السائقين على الحلبة، فسيكون عليه الإنسحاب حتى
    و لو دارت السيارة من جديد بعد أن يتم دفعها بعيدا ً عن الحلبة. و لكن
    معظم السيارات ُمجهزة بنظام متطوّر ليمنع إنطفاء السيارة.


    33- هل للسيارات جهاز تبديل سرعة ألي؟

    السيارات
    الأتوماتيكية ممنوعة في الفورمولا واحد و ذلك بحسب القوانين التقنية. و
    لكن السيارات مجهزة بناقل حركة شبه أ توماتيكي : فلتغير السرعة، لم يعد
    السائق ُمجبرا ً على تشغيل الدوّاسة (الدبرياج) و إستعمال ال
    Vitesse في نفس الوقت.
    بإمكانه،
    و بكل بساطة أن يستعمل الزر على جانب المقود. و بالتالي لم يعد السائق
    ُمجبرا ً على ترك مقوده لتغيير السرعة و هكذا و بجزئين من الثانية، يستطيع
    السائق أن ُيغير وهذا ، و من دون شك، أسرع من النظام العادي.


    34- كم سرعة غيار "Vitesse/Gear" تملك سيارات الفورمولا واحد؟

    يمكن التغير بين ست أو سبع سرعات((1ere، 2eme،3eme….
    و لكن و على الحلبات ذات المنعطفات الكثيرة، يستعمل السائقون أربع أو خمس
    سرعات. من الضروري أن يكون في السيارة ناقل حركة(إلى الوراء=
    arriere ). و لكن لا يمكن إستعمال ذلك في ال Pit lane .

    35- هل يمكن إعتبار مكابح سيارات الفورمولا واحد أفضل من تلك في السيارات العادية؟


    في السيارات العادية، تأتي المكابح من قرص كان يستعمل في السباقات في
    الماضي. و اليوم سيارات الفورمولا واحد ُمجهزة بمكابح مع سماكة من السبيكة
    الخفيفة( خليط معادن).

    أما القرص فيميل الى
    أن يكون من المواد الإصطناعية. و تحّملها للحرارة يفوق تحّمل مكابح
    السيارات العادية كما أنها تزن أقل أيضا ً. و قوتها مرتفعة جدا ً: ففي
    نهاية طريق مستقيم، وفي سرعة قصوة( تقريبا ً 340 كلم/ساعة) تستطيع سيارة
    الفورمولا واحد أن تكبح بأقل من 100 متر لكي تستطيع أن تدخل منعطفا ً
    بطيئا ً.


    36- هل يتم إستعمال نوع خاص من الوقود في سيارات الفورمولا واحد؟

    كلا، ُيستعمل الوقود من دون رصاص و هو الوقود المتوفر في أي محطة وقود. و لكن يجب أن يستوفي الشروط التي وضعتها EEG بما يتعلق بالتلوث.
    سابقا
    ً، كان الوقود المُستعمل عبارة عن خليط من الهايدروكاربون و كان وقودا ً
    خاصا ً لا يشبه الوقود التجاري المستعمل من قبل السيارات العادية.


    إلا أن ال FIA
    أدخلت قوانين جديدة و كان الهدف، إعطاء شركات الأبحاث الدافع لتطوير
    الوقود التجاري بما في ذلك مصلحة السيارات العادية. كما أنها أرادت الحدّ
    من التلوث و يمكن القول أن الفورمولا واحد هي بمثابة ُمختبر تستفيد منها
    كل السيارات الأخرى.


    37- كم عدد الدواليب المسموحة للسيارة الواحدة خلال كلّ سباق؟


    يحق لكل سائق، و حسب القانون، الحصول على 32 دولاب ( لحالات الطقس الجيد و
    كان العدد 40 في 1998) و 28 دولاب للمطر و ذلك خلال فترة السباق. كما أن
    على السائق تحديد نوع الدواليب المستعملة قبل التجارب الرسمية.


    38- كيف يمكن إختيار نوع المطّاط للدواليب؟

    يتم إختيار نوعية الدواليب إستنادا ً إلى أسلوب السائق، تصميم السيارة، درجة الحرارة الجوية و نوعية الحلبة.
    ففي الإجمال يتم إستعمال الدواليب اللينة على الحلبات البطيئة و الحرارة المنخفضة مما يسمح بسيطرة أكبر.
    و في المقابل يتم إستهلاك الدواليب بشكل أكبر على الحلبات السريعة خاصة إذا كانت السيارة قوية و ذات وزن كبير.
    و
    بالتالي، يكون على الفريق و السائق أن يختاروا بين الدواليب أخذين بعين
    الإعتبار العوامل العديدة: هل من الأفضل إستعمال الدواليب القاسية التي قد
    لا تكون تسمح بسيطرة كبيرة و لكنها في نفس الوقت قد ُتقلل من دخول السائق
    إلى ال"
    Pit-Stops "
    أو من الأفضل إستعمال الدواليب اللينة و تغييرها مرّات عديدة. و في بعض
    الأحيان قد يؤثر القرار الحكيم على قدرة السيارة و قد يؤدي إلى الربح.

    أما
    تغيير الدواليب فلقد أصبح جزء ً من السباق و الفريق الأفضل ُيبدل الدواليب
    الأربع و ُيعيد تزويد السيارة خلال 5 أو 10 ثواني، وهذا يختلف بإختلاف
    الوقود الذين يريدون وضعه في الخزّان .


    39- هل يتم فحص السيارات خلال الحدث؟


    في اليوم الذي يسبق السباق، يتم تفحصّ السيارات من قبل المُدققين الذين
    يقومون بجولة على السيارات ليتفقدوا ما إذا كانت ُتطابق القوانين. و كما
    يتم تفحصها أيضا ً بعد السباق و كل سيارة لا ُتطابق المواصفات المطلوبة
    يتم إبعادها و لكن يبقى القرار الأخير للمدراء.


    40- كيف يتم فحص الوقود؟


    في بداية كل موسم، يقوم كل فريق مشارك في البطولة بتزويد المختبرات ب 10
    ليترات من الوقود الذي سيتم إستعماله. فيتم فحصه في مختبرات متخصصة للتأكد
    من تطابقه مع المواصفات المطلوبة و للتأكد أيضا ً من أنه وقود تجاري.

    و كذلك الأمر خلال السباق حيث يتم فحص الوقود مجددا ً فتؤخذ العينات من السيارات في خلال التجارب أو بعد السباق.

    يمكن تغيير نوعية الوقود الُمستعمل و ذلك يمكن أن يتم عدة مرات خلال الموسم و لكن يجب أن يحصل الفريق على موافقة الFIA في كل مرّة.

    41- كيف يتم حذف الوظائف الإلكترونية الممنوع إستعمالها؟

    على الحلبة، و خلال كل سباق يكون للFIA
    ُمختبر إلكتروني و معدات متطورة و فريق من الخبراء يحق لهم في أي وقت (
    حتى في وضعية الإنطلاق ) تفقد السيارات. ُيزوّد كل فريق ُمشارك، الفريق
    المختص الُمنتدب من ال
    FIA ببرنامج إلكتروني فيتم تفحصه و الموافقة عليه قبل السباق ثم يتم إجراء كشف سريع على الحلبة للتأكد من أن البرنامج لم يتغير.
    وفي حال وجود أي ُمشكلة يتم تبليغ المدراء و يتم تقرير العقوبة التي سيتم تطبيقها بما فيها الإستبعاد.

    42- ما هو الدور الذي يلعبه المندوب التقني؟


    المندوب التقني هو المسؤول عن الُمدققين الذين يتفحصون السيارات. و في حال
    المخالفة تتم كتابة التقرير من قبله و ُيسلم للمشرفين و لكنه لا يملك
    صلاحية تغريم أو إستبعاد أي ٍ من السيارات.


    43- من هم الُمشرفون ؟ و ما هي قدراتهم؟

    الُمشرفون
    هم الُحكّام. يقومون بتفقد التقارير من المسؤولين و يستمعون للدفاع و
    للشروحات من قبل كلّ الُفرقاء المعنيين ثم يتخذون القرار .

    إثنان منهم ُيعينان من قبل الFIA
    ( يجب أن يحمل كل منهم رخصة خاصة) أما المشرف الثالث مبتم تعيينه من قبل
    السلطات الرياضية الوطنية للبلد الُمضيف و هم يمكنهم أن يحكموا على تصرفات
    أحد الُمتسابقين أو السائقين.


    44- ما هي أنواع العقوبات التي يتم فرضها؟

    العقوبة
    المفروضة قد تختلف . قد تكون تجريدا ً ( أو منع مدى الحياة ) بالإضافة
    للغرامات المالية، الإستبعاد، و إبعاد السائق لسباق أو إثنين أو حتى حرمان
    السائق من نقاط البطولة.

    أي خطأ يقترف خلال التجارب الرسمية سواء كان رياضيا ً أو تقنيا ً قد يعني إلغاء وقت السائق و جعله ينطلق من المراكز الأخيرة.

    45- ما هي عقوبة ال"Stop and Go - Time Penalty" ؟

    يمكن للمشرفين أن يفرضوا عقابا ً على السائق بجعله يبقى في الPit لمدة 10 ثواني. و لكن الوقت الذي يخسره السائق أكبر من ذلك إذا أخذنا بعين الإعتبار الوقت الذي يتطلبه دخول و خروج ال Pit بعد تخفيض السرعة. قد يتراوح هذا الوقت بين 25 و 40 ثانية.

    46- هل ُتعتبر قرارات الُمشرفين نهائية؟

    كلا،
    يستطيع كل سائق قد يشعر بأنه تم ّ تغريمه بطريقة غير عادلة، أن يعترض أمام
    المحكمة الدولية. يجب أن ُيعلِن عن نيته بالإستئناف في غضون ساعة من
    َتبَلُغه قرار المشرفين.

    كما يحق للFIA
    إلغاء القرار إذا رأت أنه كان ُمتسرعا ً و غير ُمنصف. و هناك أمثلة عن
    ُمشرفين و مدراء تمّ فصلهم عن العمل و عن سائقين تم ّ إلغاء عقوباتهم.


    47- ما هي محكمة الإستئناف الدولية؟

    مؤلفة
    من خمسة عشر عضوا ً و تعتبر المرجع الأعلى. و يتم تفويض الأعضاء مدة ثلاث
    سنوات . يتم إختيارهم من بين ُحكام و ُ قضاة. و يجب أن يحضر ثلاثة أعضاء
    على الأقل لتتمكن المحكمة من الإئتلاف. و لا يجب أن يكونوا من نفس جنسية
    الفرق المعنية.


    48- ما هي إمتيازات كاتب الحلبة و مدير السباق؟

    كاتب
    الحلبة و مدير السباق هما مسؤولان عن التنسيق مع كافة الأفرقاء. و الكاتب
    يعمل تحت إمرة المدير،و الذي بدوره يكون المسؤول عن السلامة و عن
    الإنطلاق. و عادة يقوم الكاتب بالتلويح بالعلم معلنا ً إنتهاء السباق.


    49-كيف يبدأ السباق؟

    قبل نصف ساعة من الإنطلاق، تترك السيارات ال"Pit Lane" و كل من ليس على الحلبة يصبح ُمجبرا ً على الإنطلاق من مدخل ال"Pit Lane" بعد مرور الجميع.
    خمس دقائق قبل الإنطلاق، ُتمنع السيارات من الدخول إلى ال"Grid" أو خطوط الإنطلاق و يصبح على من ليس في مكانه أن ينطلق من مدخل ال"Pit Lane" و يبقى مكانه شاغرا ً.
    مع الضوء الأخضر، يبدأ السائقون لفة التحمية و تبقى محركاتهم دائرة عند عودتهم إلى خطوط الإنطلاق.

    خمس
    أضواء تصبح حمراء واحدة بعد الأخرى بفارق ثانية حتى ُتضاء الخمسة . و عند
    إختفائها، ُيعلن الإنطلاق. يحدث هذا ما بين 2 أو 3 ثواني بعد إضاءة الضوء
    الأخير و هذا الوقت يتم برمجته و يبقى سرا ً.


    50- كيف يتم الكشف عن الإنطلاقات الخاطئة؟

    كل
    خطّ من خطوط الإنطلاق ُمزود بأجهزة إلكترونية حساسة. و هذه الأخيرة تنقل
    الإشارات إلى الوحدة المركزية في برج المراقبة و بالتالي يمكن معرفة ما
    إذا كانت أي من السيارات قد إنطلقت قبل إعطاء إشارة البدء و ُيغرم عادة ً
    السائق الذي يتسرع في الإنطلاق.


    51- ما الذي يحدث إذا لم ينطلق أحد السائقين؟

    ثلاثة أمور قد تحدث:
    يحق
    للميكانيكين دفع السيارة إذا توقفت بينما لا يزال الضوء الأخضر ُمضاء ً و
    هذا بعد إ نطلاق باقي السائقين. و بما أن التجاوز ليس مسموحا ً في لفة
    التحمية، فيسكون على السائق الإنطلاق من المؤخرة. و لكن إذا إستطاع السائق
    الذي كان يعاني من المشاكل في الإنطلاق أن يترك مكانه قبل تخطي السيارة
    الأخيرة خط
    Start/Finish، عندها من الممكن أن يعود إلى مركزه الأساسي في خطوط الإنطلاق.

    إذا
    توقفت السيارة بعد لفة التحمئة و قبل الإنطلاق، يجب أن يرفع السائق يده
    لإعلام المسؤول عن الإنطلاق الذي ُيضيء الضوء الأصفر. عندها تبدأ العملية
    من جديد مع حذف لفة للتعويض عن لفة التحمية و لكن عندها سيكون على السائق
    الإنطلاق من المؤخرة.


    إذا توقفت السيارة و كان من غير الممكن إيقاف الإنطلاق، عندها يتم دفع السيارة إلى ال"Pit Lane" بعد إنطلاق السائقين و إذا إستطاع السائق أن يعيد تشغيل محركه، يمكن عندها أن ينضم إلى السباق و إلا سيكون عليه العودة إلى ال"Pit".

    52- ماذا يحدث إذا لم ينطلق أكثر من سائق في لفة التحمية؟

    إذا لم يستطع سائق أو أكثر الإنطلاق، عندها سيكون عليهم أن ينطلقوا من المؤخرة هذا إذا إستطاع الميكانيكيون أن يحلوا المشكلة.

    53- هل هناك أي إجراءات خاصة في أوقات المطر؟

    في حال هطول المطر، عدة إجراءات يمكن إتخاذها:
    إذا
    كان المطر غزيرا ً، و كان الإنطلاق خطيرا ً بحسب إعتقاد مدير السباق،
    عندها يتم الإنطلاق وراء سيارة الأمان. و عندما يظهر الضوء الأخضر، تنطلق
    سيارة الأمان و وراءها باقي السيارات ثم يبدأ السباق من دون لفة تحمية.
    ُيسمح التجاوز فقط بعد عودة سيارة الأمان إلى ال
    Pit Lane".

    إذا
    كان الإنطلاق وشيكا ً ثم بدأت تمطر بغزارة ُمسببة خطرا ً على السلامة
    عندها يتوقف الحدث و يتم تأخره 10 دقائق تقريبا ً. و إذا لم تتحسن الأحوال
    الجوية في الدقائق العشر، يتم التأجيل مرة أخرى و قد يتكرر ذلك عدة مرات.


    54- هل يتوقف السباق في المطر؟

    عادة
    لا يلغى السباق في حالات المطر و لكن القرار الأخير يعود للفرق و للسائقين
    سواء أرادوا تغير الدواليب أو لا. و لكن يمكن إستعمال سيارة الأمان إذا
    رأى مدير السباق ضرورة لذلك و يمكن إلغاءه فقط في حالة كان السباق حتى مع
    وجود سيارة الأمان.


    55- هل يمكن إيقاف السباق؟ متى؟

    يمكن لمدير ال FIA إيقاف السباق للحفاظ على السلامة العامة خاصة إذا كانت الحلبة هي المشكلة هذا يتم بإظهار الأعلام الحمراء في كل الحلبة.

    56- ما هي الإجراءات التي ُتطبق في حال توقف السباق؟

    تختلف الإجراءات بإختلاف عدد اللفات.
    أ‌- تمّ إكمال أقل من لفتين
    ب‌- ُأكملت اللفتين أو أكثر و لكن أقل من 75% من مجموع مسافة الحلبة
    ج- ُأكمل 75% أو أكثر من مسافة الحلبة

    في الحالة-أ- تمّ إكمال أقل من لفتين ومن ثم توقف السباق ( في حال حصل أي حادث خلال الإنطلاق) ُيلغى الإنطلاق و يبدأ إنطلاق جديد بعد 20 دقيقة.

    في الحالة –ب-
    ُيعتبر السباق بجزئين: إذا سمحت الظروف بإنطلاقة جديدة، يتم الإنطلاق بعد
    20 دقيقة و تكون و ضعية الإنطلاق على أساس التصنيف الذي تمّ في اللفة التي
    سبقت إشارة التوقف و إذا إستحال الإنطلاق من جديد، يتم إعطاء نصف العلامة
    على أساس التصنيف الذي تم في اللفة السابقة.


    في الحالة –ج- سُيعتبر السباق منتهيا ً و كل النقاط ستعطى على أساس التصنيف الذي جرى في اللفة التي سبقت إشارة التوقف.


    56- متى ُتستعمل سيارة الأمان؟

    يمكن
    إستعمال سيارة الأمان فقط عندما تكون الطريق مقطوعة. و الهدف من إستعمالها
    هو تأمين إستقلالية السباق عن الحادث أو عن أي شيء أخر قد يعرض المشاركين
    و الرسميين لخطر جسدي مباشر. يمكن أيضا ً إستعمالها في حالات المطر الغزير
    أو المفاجيء.


    و سيارة الأمان تخفف من
    سرعة السيارات المشاركة في السباق حتى لا ُيعرّضوا فرق الإسعاف العاملة
    على الحلبة أو في مكان مجاور من الحلبة، للخطر. و هكذا لا تتعرض سيارات
    الفورمولا واحد لخطر السيارات البطيئة المتواجدة على الحلبة (كسيارات
    الإسعاف مثلا ً)


    58- ما هي الإجراءات الُمتبعة في حال وجود سيارة الأمان؟

    كاتب الحلبة ( و بإشراف مدير سباق الFIA ) هو المسؤول عن إعطاء الأمر لتدخل سيارة الأمان. و عندما ُتستعمل تلك الأخيرة، و بمجرد مغادرتها لل Pit-Lane ، ُيلوّح بالعلم الأصفر و يرافقه لوحة ال "SC"التي
    تظهر في كل الأماكن حيث يتواجد مارشالات الحلبة. و التجاوز ُيمنع في هذه
    الحالة، فيكون على السيارات التخفيف من سرعتها والإصطفاف وراء سيارة
    الأمان في الترتيب الذي كانوا عليه قبل إعطاء الإشارة. و ما أن تسمح ظروف
    ( الحلبة أو الطقس)، تنسحب سيارة الأمان إلى ال
    Pit-Lane لتدلّ على أن السباق سيبدأ من جديد ما أن تتجاوز السيارات الخط.

    59- هل ُتعتبر اللفات التي تتم وراء سيارة الأمان جزءا ً من السباق؟

    نعم، ُتحسب كل اللفات التي تتم وراء سيارة الأمان و تعتبر جزء ً من مجموع مسافة الحلبة.

    60- هل يمكن أن تتوقف إحدى السيارات في ال "Pit" في حال وجود سيارة الأمان على الحلبة؟

    نعم، و لكن لا يمكنها معاودة الإنضمام إلى أن ُيضأ الضوء الأخضر في ال Pit-Lane
    . و الضوء يكون عادة ً ُمضاء ً دائما ً هناك بإستثناء الأوقات التي تكون
    فيها سيارة الأمان و السيارات التي تتبعها على وشك المرور( أو يمرّون)
    بجانب مخرج ال
    Pit.
    و سيكون على السيارة التي تريد الإنضمام مجددا ً إلى السباق، أن تخفف من سرعتها حتى تصل إلى نهاية خط السيارات وراء سيارة الأمان.

    و بالتالي، تخسر السيارة التي تتوقف في الPit
    في هكذا ظروف ، موقعها و يكمن عليها الإنضمام في المؤخرة ( ولكن ليس أخر
    سيارة لأنه يمكن أن يكون هنالك سيارات متأخرة بلفة أو أكثر عن هذه
    السيارة).


    61- هل ُيسمح للسيارات بالتزود بالوقود خلال السباق؟

    نعم، و لكن يجب أن يتم من قبل الفريق الُمخصص من قبل الFIA. و يقوم هذا النظام على معدات طيران و يطابق كل متطلبات الأمان الأخرى التي وضعتها الFIA.

    62- هل هنالك أي حدود للسرعة؟

    نعم. بالرغم من أن ذلك قد يبدو غريبا ً، و لكن الحدود هي فقط في الPit-Lane حيث تصل السرعة القصوى إلى 80 أو 120 كلم/ساعة، و يختلف ذلك بإختلاف الحلبة و بإختلاف تشكيلة الPit-Lane .

    هنالك ألات إلكترونية لقياس سرعة السيارات على طول ال Pit-Lane و إذا تعدى أي ٌ من السائقين، خلال السباق، السرعة المسموح بها، يتم معاقبته بما يسمى ال "Time Penalty" .
    أما إذا حدث ذلك خلال التجارب، فيتم تغريم السائق ($xKm). و لكن عادة ً، تكون قساوة العقاب متعلقة بمدى خطورة الُجنحة و بالطبع ُيأخذ بعين الإعتبار تكرار ذلك.

    لتجنب ذلك، زوّد معظم الصانعين سياراتهم بألة لتحّد من السرعة يتم تشغيلها من قبل السائق ( ما أن يدخل ال
    Pit Lane يتم تشغيلها من خلال الضغط على زر موجود على المقود) و لكن و في بعض الأحيان ينسى السائقون أن يقوموا بذلك ...

    63- في أي حالة يتم وزن السيارات؟

    يمكن أن يزن المدققون السيارات في أي وقت و ذلك للتأكد من أن الوزن، و بما فيه وزن السائق، لا يقل عن ال 600 كلغ.
    هنالك ألات إلكترونية موضوعة على مدخل ال Pit Lane
    لتسمح بهكذا تدقيق. أما في التجارب الرسمية، فهنالك برنامج إلكتروني يختار
    و بشكل عشوائي، السيارات التي يتم وزنها. عندما يتم إختيار سيارة ما من
    قبل الكومبيوتر، يظهر ضوء أحمر و يكون على السائق العائد إلى ال
    Pit Lane أن يذهب إلى المكان المخصص. و قد يتم إستبعاده إذا تبين أن الوزن ليس صحيحا ً. و لكن يحق له أن يطلب إعادة العملية مجددا ً.
    و لتجنب الغش، يتم تفحصّ كل سيارة تتعطل على الحلبة و عندها يقرر الكومبيوتر ما إذا كان من الممكن وزن السيارة في نفس الظروف.
    في نهاية كل سباق، يتم وزن كل سيارة كما يتم وزن كل سائق قبل توجهه إلى ال Podium أو إلى مكان تواجد فريقه. و إذا لم ُيطابق الوزن، يمكن إستبعاد السيارة من الترتيب وهذا جرى من قبل في الماضي.

    64- هل هناك عدّة إشارات يمكن أن يعطيها المسؤولون للمتنافسين؟

    بالإضافة
    للعلم الأحمر الذي يعني توقف السباق و العلم الملون( أبيض و أسود ) الذي
    يعني إنتهاء السباق ، هنالك عدّة أعلام و لكل واحد من هؤلاء معنا ً :

    العلم
    الأزرق خلال السباق يعني أن السائق قد تم تجاوزه بلفة و أن عليه السماح
    للسيارة بالمرور تحت طائلة إخضاعه لعقوبة إعاقة سبيل أحدهم.


    العلم الأصفر يعني الخطر، وُ يمنع التجاوز إذا كان العلم الأصفر على الحلبة. و يمكن أن يكون له معنيين:
    إذا لوّح به مرة واحدة = خفف سرعتك
    إذا لوّح به مرتين = خفف سرعتك، و تحضر للتوقف إذا كان هذا ضروريا ً.

    العلم الأخضر يعني إنتهاء الخطر.
    العلم الذي يتضمن تقليما ً عاموديا ً باللونين الأحمر و الأصفر للتحذبر من أن الحلبة قد تكون زلقة ( عادة ً بسبب الزيت)

    العلم الأسود مع الدائرة البرتقالية مع رقم السيارة هو لتحذير السائق من أن سيارته تعاني من مشكلة ميكانيكية و عليه التوقف في الPit .

    العلم مع مثلث أبيض و أخر أسود و معهما رقم السيارة هو لتحذير السائق بسبب سوء سلوك.

    العلم الأسود مع رقم السيارة هو لإستدعاء سائق السيارة لكي يعود حالا ً إلى الPit . و عادة ً يستعمل هذا الإجراء لإعلام الُمشارك بإستبعاده عن السباق.

    65- هل العلم هو دائما ً دليل على إنتهاء السباق؟

    نعم، حتى و لو لوّح به قبل وقت النهاية. و لكن إذا تأخر التلويح به فإن الترتيب يكون ذلك الذي ُحصل عليه في أخر عدد اللفات الُمقرر.
    ليس
    من الضرورة أن يبقى السائق على الحلبة ليحصل على ترتيب و لكن في حال إحتاج
    السائق إلى ُضعفيّ الوقت الذي تطلبته أسرع لفة ، عندها لا تؤخذ هذه اللفة
    في الحسبان.


    66- هل ُيسمح بتجارب خاصة على الحلبات؟

    لا يسمح بالتجارب الخاصة:
    - على الحلبات التي تظهر على روزنامة بطولة العالم للفورمولا واحد ما عدا مونزا، بارشالونا، سيلفرستون، و مانيه كور.
    - على كل الحلبات خلال الأسبوع الذي يسبق السباق ما عدا "إختبار تفتيش" لا يتجاوز ال 50 كلم.
    - على أي حلبة يتم الموافقة عليها من قبل الفورمولا واحد.
    Mr.FNaaN
    Mr.FNaaN
    مديـــــر المنتدى!!
    مديـــــر المنتدى!!


    تاريخ التسجيل : 16/06/2009
    الجنس : ذكر
    الــــمشاركات : 579
    الموقع الموقع : في المنتدى

    الفورملا 1 Empty رد: الفورملا 1

    مُساهمة من طرف Mr.FNaaN الثلاثاء سبتمبر 22, 2009 5:49 pm

    وااااااااااو موضوع متكامل...
    لو كان مضبط ..كان احلا بكثير...

    تسلم ع الموضوع ؟.!1

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين نوفمبر 25, 2024 4:30 pm